Karena didorong ingin meningkatkan proses belajar mengajar Al Qur-an, maka ditempuh berbagai cara. Di antaranya dengan merubah sebagian huruf kalimat Al Qur-an. Misalnya mengganti ع dengan ء pada kalimat/ayat إياك نعبد وإياك نستعين Sebagaimana praktek yang telah terjadi dalam pengetesan calon Guru TPQ.
Pertanyaan
a. Bagaimana hukum mengganti huruf Al Qur-an dalam belajar mengajar Al Qur-an dengan praktek diatas?
b. Kalau tidak boleh bagaimana solusinya?
PP. AL FALAH
Lebak Winongan Pasuruan
Jawaban
a. Boleh karena ada tujuan ta'lim atau ikhtibar (menguji), sebab hal ini tidak dikategorikan qiro'ah, kecuali kalau ada niat merubah Al-Qur'an.
Ibarat
1. حاشية الجمل على المنهج ج: 3 ص: 541
(فرع) الوجه جواز تقطيع حروف القرآن للتعليم للحاجة إلى ذلك.
2. النشر في علوم القراآت العشر الجزء الثاني ص:231
(أولها) قول الأئمة لا يجوز الوقف على المضاف دون المضاف إليه ولا على الفعل دون الفاعل ولا على الفاعل دون المفعول و لا على المبتدأدون الخبر ولا على نحو كان وأخةاتها وإن وأخواتهما دون أسمائها ولا على النعت دون المنعوت ولا على المعطوف عليه دون المعطوف ولا على القسم دون جوابه ولا على حرف دون ما دخل عليه إلى آخر ما ذكروه وبسطوه من ذلك إنما يريدون بذلك بذلك الجواز الأدائي وهو الذي يحسن في الفراءة ويروق في التلاوة ولا يريدون بذلك أنه حرام ولا مكروه ولا ما يؤثم بل أرادوا بذلك الوقف الاختياري الذي يبتدأ بما بعده وكذلك لا يريدون بذلك أنه لا يوقف عليه البتة فإنه حيث اضطر القارئ إلى القف علي شيئ من ذلك باعتبار قطع نفس أو نحوه من تعليم أو اختبار جاز الوقف بلا خلاف عند أحد منهم ثم يعتمد في الابتداء ما تقدم من العود إلى ما قبل فيبتدئ به اللهم إلا من يقصد بذلك تحريف المعنى عن مواضعه وخلاف المعنى الذي أراد الله تعالى فإنه والعياذ بالله يحرم عليه ذلك ويجب ردعه بحسبه على ما تقتضيه الشريعة المطهرة والله تعالى أعلم
3. خزينة الأسرار ص : 60
باب الأحاديث الصحيحة الواردة في فضائل التالي وحامل القرآن قال الله تعالى إن الذين يتلون كتاب الله الآية أي يداومون على تلاوة القرآن ويعملون بما فيه إذ لا تنفع التلاوة بدون العمل والتلاوة القراءة متتابعةكالدراسة والأوراد الموظفة والقراءة أعم منها لكن التهجي وتعليم الصبيان لا يعد قراءة ولذا لا يكره التهجي للجنب والحائض والنفساء للقرآن لأنه لا يعد قارئا وكذا لا يكره التعليم للصبيان وغيرهم حرفا حرفا وكلمة كلمة مع القطع بين كل كلمتين فقد أعلم الله تعالى حقيقة القرآن ووعد على تلاوته والعمل به الأجر الكثير ولا يحصل أجر التلاوة للأمي إذ لا تلاوة له بل للقارئ فلا بد من التعلم والاشتغال في جميع الأوقات وفي الحديث قال عليه الصلاة والسلاو إن أردتم عيش السعداء وموت الشهداء والنجاة يوم المحشر والظل يوم الحرور والهدي يوم الضلالة فادرسوا القرآن
Untuk pertanyaan sub b. dan nomor selanjutnya belum terbahas.
Dikutip dari :
HASIL BAHTSUL MASA-IL FMPP X
SE JAWA & MADURA
Di tulungagung
0 komentar:
Posting Komentar