Deskripsi masalah

Sebagaimana yang telah kita maklumi bersama, bahwa termasuk sebagian dari sunnah rosul adalah membacakan adzan dan iqomah tatkala seorang bayi itu dilahirkan, namun karena sangat globalanya hadist tersebut muncul berbagai interpretasai mengenai pelaksanaan adzan dan iqomah tersebut.

Pertanyaan :
Apakah bayi terlahir langsung dibacakan azdan dan iqomah atau wajib dimandikan terlebih dahulu mengingat najis yang ada ditubuhnya ?

Rumusan Jawaban :
Langsung diadzani tanpa dimandikan lebih dahulu.

Referensi :

1.مصنف عبد الرزاق الجزء الرابع ص: 336
عبد الرزاق عن ابن أبي يحيى عن عبد الله بن أبي بكر أن عمر بن عبد العزيز كان إذا ولد له ولد أخذه كما هو في خرقته فأذن   في أذنه  اليمنى وأقام في اليسرى وسماه مكانه
2.فتح المعين إعانة الطالبين الجزء الثانى  ص: 338 دار الفكر
وسن أن يحلق رأسه ولو أنثى في السابع ويتصدق بزنته ذهبا أو فضة وأن يؤذن ويقرأ سورة الإخلاص وآية إني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم بتأنيث الضمير ولو في الذكر في أذنه  اليمنى ويقام في اليسرى عقب الوضع.اهـ
(قوله وأن يؤذن) أي وسن أن يؤذن أي ولو من امرأة أو كافر وذلك لخبر ابن السني من ولد له مولود فأذن له في أذنه  اليمنى وأقام في اليسرى لم تضره أم الصبيان أي التابعة من الجن وهي المسماة عند الناس بالقرينة ولأنه صلى الله عليه وسلم أذن في أذن سيدنا الحسين حين ولدته فاطمة رضي الله عنها وليكون إعلامه بالتوحيد أول ما يقرع سمعه حين قدومه إلى الدنيا كما يلقن عند خروجه من الدنيا ولما فيه من طراد الشيطان عنه فإنه يدير عند سماع الأذان      وقوله ويقرأ سورة الإخلاص أي وسن أن يقرأ سورة الإخلاص لما في مسند أبي رزين أنه صلى الله عليه وسلم قرأ في أذن مولود سورة الإخلاص والمراد أذنه اليمنى ونقل عن الشيخ الديربي أنه يسن أن يقرأ في أذن المولود اليمنى إنا أنزلناه لأن من فعل به ذلك لم يقدر الله عليه زنا طول عمره.
3.المجموع الجزء الثانى  ص: 556 المكتبة السلفية
وهل يجب غسل ظاهر البيض إذا وقع على موضع طاهر؟ فيه وجهان حكاهما البغوي وصاحب «البيان» وغيرهما بناء عن أن رطوبة الفرج طاهرة أم نجسة، وقطع ابن الصباغ في «فتاويه» بأنه لا يجب غسله، وقال الولد إذا خرج طاهر لا يجب غسله بإجماع المسلمين وكذا البيض، والله أعلم.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      
4.تحفة المحتاج مع حواشي الشرواني الجزء الأول  ص: 302 303  دار صادر
وفى شرح الروض وظاهر أن محل عدم وجوب غسل البيضة والولد إذا لم يكن معهما رطوبة نجسة انتهى اهـ. سم (قوله لا يجب غسل المولود) أي لطهارته بدليل تفريع كلام المجموع على قوله حتى لا يتنجس الخ لكن هذا قد لا يناسب مع قوله وإن قلنا الخ إلا أن يجاب بأنه لا أثر للتلاقي بين الباطنين في الباطن أو أنه عفي عن ملاقاته لها. سم وقد يجاب بأن شدة الضرورة اقتضت الطهارة كما مر عنه في الطعام الخارج والبلغم النازل عن أقصى الحلق.

Di kutip dari : Hasil Bahtsul Masail LBM-PPL Ke- V  08 Juli 2002 M.
 

0 komentar:

Posting Komentar

 
Kumpulan Hasil Bahtsul Masail © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Shared by Themes24x7
Top