Latar belakang masalah :
Dalam proses peradilan di Indonesia, tugas pembela adalah meringankan hukuman terdakwa atas tuduhan jaksa atau bahkan membebaskan, yang menjadi permasalahan disini adalah manakala terdakwa  tersebut memang benar-benar orang yang bersalah.

Pertanyaan :
Bagaimana hukumnya membela terdakwa yang jelas-jelas bersalah ?
Pon. Pes. Tarbiyatun Nasi’in
Pacul Gowang Jombang

Rumusan Jawaban :
Membela terdakwa yang jelas-jelas bersalah tidak boleh karena menghalang-halangi orang yang mengambil Hak. Kecuali meluruskan hukuman yang semestinya,  seperti  ancaman hukuman tidak sesuai dengan perbuatan dan orangnya.

Referensi :
                 1.           Is’adur Rofiq juz 02 hal 138 ( Daru Ihya’il Kutub Al Arobiyyah )
                 2.           Faidlul Qodir juz 01 hal 525 ( Darul Ma’rifat )

1.  إسعاد الّرفيق الجزء الثانى ص: 138
(و) منها (إيواء الظالم ومنعه ممن يريد اخذ الحق منه), والمراد به كما فى الزواجر: كل من يتعاطى مفسدة يلزمه بسببها أمر شرعى. قال فيها وهو من الكبائر كما صرح به البلقينى وخبر مسلم وغيره عن على كرم الله وجهه أنه قال : " خشى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع كلمات, قيل ما هن يا أمير المؤمنين ؟ قال لعن الله من ذبح لغير الله, ولعن الله من لعن والديه, لعن الله من آوى محدثا : أى منعه ممن يريد استيفاء الحق منه, والمراد ما مر, لعن الله من غير منار الأرض " قال لقسطلانى: وآوى بمدّ الهمزة أفصح فى المتعدى وعكسه اللازم وكسر دال محدثا: أى من نصر جانيا وآواه وأجاره من خصمه وحال بينه وبين أن يقتص منه ويجوز فتح الدال ومعناه الأمر المبتدع نفسه, وإذا رضى بالبدعة وأقر فاعلها ولم ينكرها عليه فقد آواه, وعد فيها من الكبائر الشفاعة فى الحدود لقوله عليه الصلاة والسلام " من حالت شفاعته دون حد من حدود الله تعالى فقد ضاد الله عز وجل ". ومن خاض فى الباطل وهو يعلم لم يزل فى سخط الله حتى ينزع, ومن قال فى مسلم ما ليس فيه أسكنه ردعة الخيال : أى الوحل, والخبال عصارة أهل النار وعرقهم. قال وهو ظاهر وإن لم أر من ذكره لأن فى ترك إقامة الحدود مفسدة عظيمة, ولذا ورد أن إقامة حد أنفع للأرض من مطر أربعين صباحا. اهـ
2.  فيض القدير الجزء الأول ص : 525      دار المعرفة
1069 – اشفعوا تؤجروا – ابن عساكر عن معاوية – ( ض )  1070 – اشفعوا تؤجروا, ويقضى الله على لسان نبيه ما شاء – ( ق 3 ) عن أبى موسى – ( صحـ ). ( اشفعوا ) أمر من الشفاعة وهى الطلب والسؤال بوسيلة أو ذمام ( تؤجروا ) أى يثبكم الله على الشفاعة, وإن لم تقبل, والكلام فيما لا حد فيه من حدود الله لورود النهى عن الشفاعة فى الحدود. قال القرطبى : وقوله تؤجروا بالجزم جواب الأمر المتضمن لمعنى الشرط, وفيه الحث على الخير بالفعل وبالتسبب. قال فى الأذكار يستحب الشفاعة إلى ولاة الأمر وغيرهم من ذوى الحقوق ما لم تكن فى حد أو فى أمر لا يجوز تركه كالشفاعة إلى ناظر طفل أو مجنون أو وقف فى ترك بعض حق من فى ولايته فهذه شفاعة محرمة ( ابن عساكر ) فى تاريخه ( عن معاوية ) بن أبى سفيان, ورواه أيضا الخرائطى وغيره وإسناده ضعيف لكن يجبره قوله : ( اشفعوا ) أى ليشفع بعضكم فى بعض ( تؤجروا ) أى يثبكم الله تعالى ( يقضى الله على لسان نبيه ما شاء ) وفى رواية ما أحب : أى يظهر الله تعالى على لسان رسوله بوحى أو إلهام ما قدره فى علمه أنه سيكون من إعطاء وحرمان, أو يجرى الله على لسانه ما شاء من موجبات قضاء الحاجة أو عدمها, فإذا عرض صاحب حاجة حاجته على فاشفعوا له يحصل لكم أجر الشفاعة أى ثوابها وإن لم تقبل, فإن قضيت حاجة من شفعتم له فبتقدير الله وإن لم تقض فبتقدير الله. وهذا من مكارم أخلاق المصطفى صلى الله عليه وسلم ليصلوا جناح السائل وطالب الحاجة وهو تخلق بأخلاقه تعالى حيث يقول لنبيه : اشفع تشفع, وإذا أمر لشفاعة عنده مع استغنائه عنها لأن عنده شافعا من نفسه وباعثا من وجوده, فالشفاعة عند غيره ممن يحتاج إلى تحريك داعية للخير أولى. ففيه حث على الشفاعة ودلالة على عظم ثوابها, والأمر للندب, وربما يعرض له ما يصير الشفاعة واجبة ( ق ) فى الزكاة ( 3 ) كلهم فى الأدب ( عن أبى موسى ) الأشعرى قال كان إذا أتاه طالب حاجة أقبل على جلسائه فذكره, وفى رواية كان إذا جاءه السائل أو طلبت إليه حاجة ذكره, ولفظ رواية مسلم : اشفعوا فلتؤجروا وليقضى الله إلخ.

DIKUTIP DARI :
HASIL KEPUTUSAN
BAHTSUL MASA’IL FMPP II
SE KARESIDENAN KEDIRI
Di Pon. Pes. Mamba’ul Hikam Mantenan Udanawu Blitar
19 – 20 Juni 1996 M.

0 komentar:

Posting Komentar

 
Kumpulan Hasil Bahtsul Masail © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Shared by Themes24x7
Top