Latar Belakang Mas’alah :
Saat ini banyak sekali orang yang mengadakan transaksi jual beli lewat udara. Semisal A membeli barangnya si B lewat telepon atau surat. Setelah ada kesepakatan jual beli antara A dan B, lantas A mengirimkan uang kepada B. Sedangkan B mengirimkan barang yang dijualnya kepada A. Pengiriman uang dan barang bisa menggunakan jasa pos giro atau jasa lainnya.

Pertanyaan :
Bagaimana hukumnya transaksi jual beli seperti di atas ?

Pon. Pes. Mahir Ar Riyadl
Ringinagung Pare Kediri

Rumusan Jawaban :
Transaksi tersebut hukumnya sah. Baik dengan bai’ ba’da ru’yatil mabi’ atau akad salam ( pesanan ) atau bai’ fidz dzimah yang sudah memenuhi syarat dan ketentuan masing masing.

Referensi :
                 1.           Al Bujairomi ‘Alal Khothib juz 3 hal. 10
                 2.           Al Jamal ‘Alal Manhaj juz 3 hal. 26 ( Darul  Fikr )
                 3.           Hamisy Al Jamal juz 3 hal. 40 ( Darul Fikr )
                 4.           Al Bajuri juz 1 hal. 341 – 342
1.  حاشية الجمل على المنهج الجزء الثالث ص : 26  دار الفكر
وأن يتلفظ بحيث يسمعه من بقربه وإن لم يسمعه صاحبه وبقاء الأهلية إلى وجود الشق الآخر ( قوله وأن يتلفظ بحيث الخ ) عبارة شرح م ر وأن يتكلم كل بحيث يسمعه من بقربه عادة إن لم يكن ثم مانع ولو لم يسمعه الآخر وإلا لم يصح وإن حملته الريح انتهت ( بحيث يسمعه من بقربه ) أى لأن اللفظ إذا لم يكن كذلك يكون كلا لفظ كما ذكروه فى الأذان فإن كان بحيث لا يسمعه من بقربه لم يصح وإن سمعه صاحبه بواسطة ريح حملته إليه أو كان حديد السمع لأنه كلا لفظ كما علمت وقد يتوقف فيه إهـ ح ل  قال شيخنا الحفنى والظاهر أنه لا وقفة لأن هذا الفظ غير معتد به فلا عبرة بسماعه له إهـ ( قوله وإن لم يسمعمه صاحبه ) وعليه فلو خاطبه بلفظ البيع وجهر به بحيث يسمعه من بقربه ولم يسمعه صاحبه وقبل اتفاقا أو بلغه غيره صح وعبارة سم على حج فى أثناء كلام حتى لو قبل عبثا فبان أنه بعد صدور بيع له صح كمن باع مال أبيه الظان حياته فبان ميتا انتهت وقوله صح ظاهره أنه لا فرق بين طول الزمان وقصره وهو ظاهر اهـ ع ش على م ر ( قوله أيضا وإن لم يسمعه صاحبه ) ظاهره ولو أصم وهو كذلك حيث علم بذلك فالمدار على العلم به اهـ ح ل وقوله حيث علم بذلك الظاهر أنه ليس بقيد فإذا قال بعت عبدى لزيد العالم مثلا فاتفق أنه قبل صح وانظر هل وإن تخللهما كلام اجنبى أو سكوت طويل كما فى الكتاب لغائب حرره وسيأتى قريبا عن شيخه حيث قال بخلافه على طريقة شيخنا إلخ أن الكلام الأجنبى يضر فى هذه الصورة لأنه حصر عدم ضرره فى الكتابة لغائب اهـ وأما السكوت الطويل فلا يضر كما صرح به ع ش وقد سبق للمحشى ما يصرح بأن اشتراط عدم تخلل الكلام الأجنبى من الموجب أن يكون القبول معتبرا فيه الفورية يخلاف ما إذا أوجب لغائب وحينئذ فالإيجاب لغائب لفظا كالإيجاب له كتابة وعبارة ع ش قوله عقب علمه أما الحاضر فلا يضر تكلمه قبل علم الغائب وكذلك لو قال بعت من فلان وكان حاضرا لا يضر تكلمه قبل علمه اهـ سم على المنهج عن م ر وقضية قوله من فلان أنه لو خاطبه بالبيع فلم يسمع فتكلم قبل علمه ضر ولعله غير مراد وأن التعبير بالغائب جرى على الغالب من أن الحاضر يسمع ما خطب به إنتهت اهـ من خط شيخنا ح ف .
2.  هامش حاشية الجمل على المنهج الجزء الثالث ص : 40      دار الفكر
( و ) تكفى ( رؤية قبل عقد فيما لا يغلب تغيره إلى وقته ) اى العقد وذلك بأن يغلب عدم تغيره كأرض وإناء وحديد أو يحتمل التغير وعدمه سواء كحيوان نظرا للغالب فى الأولى والأصل بقاء المرئى بحاله فى الثانية يخلاف ما يغلب تغيره كأطعمة يسرع فسادها نظرا للغالب ويشترط كونه ذاكرا للأوصاف عند العقد كما قاله الماوردى وغيره وتعبيرى  بما ذكر أولى مما عبر به.
Di kutip dari
HASIL KEPUTUSAN
BAHTSUL MASA’IL FMPP I
SE KARESIDENAN KEDIRI
Di Pon. Pes. Al Falah Ploso Mojo Kediri
13 – 14 September 1995

0 komentar:

Posting Komentar

 
Kumpulan Hasil Bahtsul Masail © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Shared by Themes24x7
Top