Latar Belakang Mas’alah :
Seorang pengurus dari sebuah yayasan / lembaga belanja untuk kebutuhan lembaganya. Yang karena belanjanya banyak sekali, sehingga mendapat kupon. Dan setelah diundi, mendapatkan hadiah langsung. Juga seorang pegawai sebuah instansi belanja untuk kebutuhan instansinya. Karena belanjanya banyak, maka mendapat komisi.

Pertanyaan :
Siapakah yang berhak memiliki hadiah tersebut ? Baik melalui undian atau langsung. Juga siapakah yang berhak memiliki komisi dari suatu transaksi ?

Rumusan Jawaban :
Yang berhak memiliki hadiah, baik melalui undian atau langsung, ditafsil :
-   Jika prnjual mempunyai maksud untuk memberikan hadiah tersebut kepada salah satu dari yayasan / lembaga atau pembeli, atau kedua duanya, maka hadiah tersebut milik orang yang dimaksud oleh penjual.
-   Jika penjual tidak mempunyai maksud memberikan kepada salah satunya, maka yang berhak memiliki hadiah tersebut dikembalikan pada urf gholib.

Referensi :
                 1.           Al Jamal ‘Alal Manhaj juz 3 hal. 601 ( Darul Fikr )
                 2.           Tanwirul Qulub hal. 281
                 3.           Al Qolyubi juz 3 hal. 114
                 4.           Hamisy Asybah Wannadzo’ir hal. 177
                 5.           Al Bujairomi ‘Alal Manhaj juz 2 hal. 442
                 6.           I’anatuth Tholibin juz 3 hal. 155
1.  حاشية الجمل على المنهج الجزء الثالث ص : 601       دار الفكر
( فرع ) االهدايا المحمولة عند الختان ملك للأب وقال جمع للابن فعليه يلزم الأب قبولها أى حيث لا محذور كما هو ظاهر ومنه أن يقصد التقرب للأب وهو نحو قاض فلا يجوز له القبول كما بحثه شارح وهو متجه ومحل الخلاف إذا أطلق المهدى فلم يقصد واحدا منهما وإلا فهى لمن قصده اتفاقا ويجرى ذلك فيما يعطاه خادم الصوفية فهو له فقط عند الإطلاق أو قصده ولهم عند قصدهم وله ولهم عند قصدهما أى يكون له النصف فيما يظهر أخذا مما يأتى فى الوصية لزيد الكاتب والفقراء مثلا وقضية ذلك أن ما اعتيد فى بعض النواحى من وضع طاسة بين يدى صاحب الفرح ليضع الناس فيها دراهم ثم يقسم على الحالق أو الخاتن ونحوه يجرى فيه ذلك التفصيل فإن قصد ذلك وحده أو مع نظرائه المعاونين له عمل بالقصد وإن أطلق كان ملكا لصاحب الفرح يعطيه لمن يشاء ويهذا يعلم أنه لا نظر هنا للعرف أما مع قصد خلافه فواضح وأما مع الإطلاق فلأن حمله على ما ذكر من الأب والخادم وصاحب الفرح نظرا للغالب أن كلا من هؤلاء هو المقصود هو عرف الشرع فيقدم على العرف المخالف له بخلاف ما ليس للشرع فيه عرف فإنه تحكم فيه العادة ومن ثم لو نذر لولى ميت بمال فإن قصد أنه يملكه لغا وإن أطلق فإن كان على قبره ما يحتاج للصرف فى مصالحه صرف لها وإلا بأن كان عنده قوم اعتيد قصدهم بالنذر للولى صرف لهم.
2.  حاشية القليوبى الجزء الثالث ص : 114     دار إحياء الكتب العربية
( فرع ) جرت العادة لذوى الأفراح بحمل الهدايا إليهم ووضع نحو طاسة لوضع الدراهم فيها وإعطاء خادم الصوفية الدراهم ونحوها وحكم ذلك أن الملك لمن قصده الدافع من صاحب الفرح أو ابنه أو المزين مثلا أو الخادم أو الصوفية انفرادا وشركة وإلا فلآخذه لأنه المقصود عرفا أو عادة ومثل ذلك ما لو نذر شيئا لولى ميت فإن قصد تمليكه لغا أو تمليك خدمته مثلا فلهم وإلا صرف فى مصالح قبره إن كان وإلا فلمن جرت العادة بقصدهم عنده. اهـ
Di kutip dari
HASIL KEPUTUSAN
BAHTSUL MASA’IL FMPP I
SE KARESIDENAN KEDIRI
Di Pon. Pes. Al Falah Ploso Mojo Kediri
13 – 14 September 1995

0 komentar:

Posting Komentar

 
Kumpulan Hasil Bahtsul Masail © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Shared by Themes24x7
Top